السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كمال صفات الرسول صلى الله عليْه وسلم
** مما ينبغي أن يعلم : أن كل خصلة من خصال الفضل قد أخل الله رسول الله في أعلاها وخصه بذروة سنامها
** فإذا احتجَّت بحاله فرقة من فرق الأمة التي تعرفت تلك الخصال وتقاسمتها على فضلها على غيرها أمكن الفرقة الأخرى أن تحتج به على فضلها أيضاً
** فإذا احتج به الغزاة والمُجاهدون على أنهم أفضل الطوائف احتج به العلماء والفقهاء على مثل ما احتج به أولئك
** وإذا احتج به الزُّهَّاد والمتخلِّفون عن الدنيا على فضلهم احتج به الداخلون في الدنياا والولاية وسياسة الرعية لإقامة دين الله سبحانه وتعالى وتنفيذ أمره
** وإذا احتجَّ به الفقير الصابر احتج به الغني الشاكر
** وإذا احتج به أهل العبادة على فضل نوافل العبادة وترجيحها احتجَّ به العارفون على فضل المعرفة
**وإذا احتجَّ به أربااب التواضع والحلم احتجَّ به أرباب العز والقهر للمبطلين والغلظة عليْهم والبطش بهم
**وإذا احتجَّ به أربااب الوقار والهيبة والرزانة احتج به أرباب الخُلق الحسن والمزاح المُبااح الذي لا يُخرج عن الحق وحسن العشرة للأهل والأصحاب
** وإذا احتج به أصحاب الصدع بالحق والقول به في المشهد والمغيب احتج به أصحاب المدارة والحياء والكرم أن يُبادروا الرجل بما يكرهه في وجهه
** وإذا احتج به المتورعون على الورع المحمود احتج به الميسرون المسهلون الذين لا يخرجون عن سِعة شريعته ويسرها وسهولتها
** وإذا احتج به من صرف عنايته إلى إصلاح دينه وقلبه احتج به مَنْ راعى إصلاح بدنه ومعيشته ودُنيااه فإنه صلى الله عليْه وسلم بُعِثَ لصلاح الدين والدنياا
**وإذا احتجَّ به مَن لمْ يُعلق قلبه بالأسباب ولاركَنَ إليْها احتج به مَنْ قام بالأسباب ووضعها مواضعها وأعطاها حقها
**وإذا احتج من جاع وصبر احتج به من شبع وشكر
**وإذا احتج به مَن أخذ بالعفو احتج به من انتقم في مواضع الإنتقام
**وإذا احتج به من أعطى ووالى الله احتج به من منع وعادى لله
** وإذا احتج به من لم يدَّخِر شيْئاً لغد احتج به من يدخر لأهله قوت يومه
** وإذا احتج به من يأكل الخشن من القوت احتج به من يأكل اللذيذ الطيب
**وإذا احتج به من سرد الصوم احتج به من سرد الفطر
**وإذا احتج به من رغب عن الطيباات والمُشتهيات احتج به من أحب أطيب ما في الدنيا وهو النساء والطيب ( بالحلال )
**وإذا احتج به من ألانَ جانبه وخفض جناحه لنِسائه احتج به من أدبهن وآلمهن وطلق وهجر وخيرهن
**وإذا احتج به من ترك مباشرة أسباب المعيشة بنفسه احتج به من باشرها بنفسه فآجر واسْتأْجر وباع واستلف وأدانَ ورهن
**وإذا احتج به من يتجنب النساء بالكلية في الحيض والصيام احتج به من يُباشر امرأته في الحلال وهي حائض بغير وطء ومَن يُقبِّلُ امرأته وهو صائم
** وإذا احتجَّ به من رحم أهل المعاصي بالقدر احتج به من أقام عليهم حدود الله فقطع يد السارق ورجم الزاني وجلد الشَّارب للخمر
**وأحقُّ النااس به صلى الله عليْه وآله وصحبه وسلم
أعلمهم بسُنَّته وأتبعهم لها
وبالله المعين التوفيق